فيلم الميدان المرشح للأوسكار


بعد أن كانت كافة الترشيحات المصرية للأوسكار، تقتصر على مجرد ترشيحات للقائمة الأولية، أصبح الفيلم الوثائقي المصري "الميدان" للمخرجة جيهان نجيم، أول فيلم مصري يدخل إلى القائمة القصيرة لترشيحات الأوسكار، والتي تم الإعلان عنها مؤخراً، حيث يتواجد إلى جوار الفيلم المصري كل من "The Act Of Killing" وفيلم "Cutie And The Boxer"، و "Dirty Wars"، وفيلم "20 Feet From Stardom".
قالت مخرجة الفيلم (جيهان نجيم) التي تحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية bbc : أنا من أسرة مصرية ونشأت بالقرب من ميدان التحرير، واعتقد أن الثورة بثت الروح بي وبكثير من المصريين وهذا كان الدافع الاساسي لتقديم الفيلم.
واضافت قائلة : " الشعب المصري ملهم حقا، فإنهم يضعون كل ما يملكون على المحك من أجل القتال لما يؤمنون به، تعلمت منهم الشجاعة والاقدام، فهذه الثورة كانت عن الشجاعة وجمال الشعب المصري وعندما تمكنوا من الإطاحة مبارك الذي استمر يحكم لـ 30 عاما، ادركت ان لديهم خيارات اخرى تحركهم ".
وحول الاوضاع التي شهدتها مصر بعد الثورة قالت : "لقد احتاج الأمريكيون 16 عاما بين الحرب وكتابة الدستور،فكل ذلك حدث في مصر على مدار ثلاثة سنوات فقط، فهذه العملية تحتاج لوقت طويل، ومازال هناك الكثير من الناس الذين يناضلون كل يوم من أجل التغيير".
وردا على سؤال حول توقعها الترشح للاوسكار قالت : لم اتوقع ذلك رغم ايماني بان اي عمل فني يتناول الثورة المصري لابد ان يحظى باهتمام وتقدير من العالم .

فيلم "الميدان" الذي أخرجته المخرجة المصرية الأمريكية جيهان نجيم ، من بطولة دينا عبد الله، وخالد عبد الله، ويتناول يوميات من الثورة المصرية.

Previous Post
Next Post
Related Posts