توعد الشاطر لامريكا اذا حكم مصر الالتزام بمعاهدة السلام مع إسرائيل

 كتبت صحف عالمية : مازالت توابع 'الزلزال السياسي' الذي احدثه 'الاخوان' باعلانهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية تعصف بالمشهد المصري، الذي عرف تحولا نوعيا باصطفاف مختلف القوى السياسية في مواجهة الجماعة بسبب مخالفتها لتعهدها بعدم تقديم مرشح رئاسي.
وتنوعت ردود الفعل الدولية تجاه قرار الجماعة، اذ اعربت مصادر بريطانية لـ'القدس العربي' عن اعتقادها ان القضية تخص الشعب المصري الذي يملك الحق وحده في اختيار من يحكمه، فيما نقل موقع صحيفة 'نيويورك تايمز' الأمريكية امس أن مسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية اشترطوا عدم ذكر اسمائهم، غير منزعجين من تراجع جماعة الأخوان عن وعدها بعدم تقديم مرشح للرئاسة، بل إنهم شعروا بالتفاؤل.
وأشارت الصحيفة إلى أن مرشح الأخوان خيرت الشاطر التقى تقريبا بكافة المسؤولين الأمريكيين الكبار بوزارة الخارجية وأعضاء الكونغرس الذين زاروا مصر وإنه على اتصال مستمر مع السفيرة الأمريكية في القاهرة آن باترسون وأن المسؤولين الأمريكيين أشادوا باعتداله وذكائه وفعاليته.
واشارت الصحيفة الى تفضيل الغرب التعامل مع 'براغماتية الأخوان التي تركز على علاقات مستقرة مع الولايات المتحدة وإسرائيل واقتصاد السوق الحرة'.
وأشارت إلى أن أبو اسماعيل يشكل تحديا لوضع الأخوان باعتبارهم الصوت الرئيسي للسياسات الإسلامية في مصر ويهدد بتقويض حملتهم لتهدئة المخاوف الغربية من الإسلام السياسي .
ونقل وفد من الكونغرس الامريكي عن مرشح الاخوان المسلمين للرئاسة المصرية خيرت الشاطر التزامه بمعاهدة السلام مع اسرائيل.
وذكرت صحيفة الحياة اللندنية ان الوفد الامريكي برئاسة السيناتور الجمهوري ديفيد دراير التقى في القاهرة امس الشاطر وطرح عليه بعض النقاط الخاصة بحقوق الاقليات والمراة وحقوق الانسان واحترام القانون وان رد مرشح الاخوان المسليمن كان ايجابيا على هذه النقاط.
Previous Post
Next Post
Related Posts