هل تصريحات حمدين صباحى تتجاوز الخطوط الحمرا ؟


كان صادما للمصريين توحد تصريحات حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فى تجرؤها على إرادة المصريين فى إقرار دستورهم وإعلان محبتهم للفريق أول عبد الفتاح السيسى "بطل خارطة الطريق" الذى انحاز لإرادتهم وأنقذ البلاد من حكم الإخوان.

تصريحات "مؤسس التيار الشعبى" برفضه تدخل الجيش فى الحكم لم تخل من حلمه القديم بأن يكون رئيسا، وهو ما جعله لا يقرأ الواقع جيدا ونسى أن المصريين لم ينزلوا فقط للتصويت بـ"نعم" للدستور، وإنما كان تصويتهم استجابة لطلب وزير الدفاع، الأمر الذى اعتبره كثير من المحللين تصويتا على شرعية "السيسى" رئيسا للبلاد فى هذه الفترة الانتقالية الحرجة من تاريخ البلاد.

وتعرض "صباحى" لهجوم شرس من الناصريين، حيث وصفت حركة الطليعة الناصرية تصريحاته ضد الجيش بأنها "تحد للإرادة الشعبية"، لافتة أنه ليس رجل المرحلة ولا رجل أى مرحلة، مضيفة أنه يحفظ بعض الكلمات الجذابة، معتقداً أنها تثير الجماهير، كما يتصور أنه صانع تاريخ.

وأضافت الحركة، فى بيان لها اليوم الأحد، أن "صباحى" تخطى الخطوط الحمراء وقرر أن يواجه الإرادة الشعبية المصرية، عندما تغول فى التعدى على المؤسسة العسكرية وجيش مصر العظيم فى تصريحاته لقناة الحياة، وقوله "إن سعى الجيش للحكم خطر وليس فى صالح الثورة"، والتى اعتبروها محاولة للقفز على السلطة، تمهيداً لتسليمها لمموليه من "جماعة الإخوان" الإرهابية، التى تأتمر بالتنظيم الدولى، على حد قولها.

وأشار البيان، إلى أن "صباحى" ليس ناصريا ولا علاقة له بالمنهج ولا العقيدة الناصرية، مؤكداً أن الناصرية عند "صباحى" مجرد عباءة، وأن برنامجه الانتخابى السابق واللاحق، لا مصلحة للفقراء فيه، ولا مصلحة للتحالف الحقيقى من قوى الشعب العامل من الفلاحين والعمال والطبقة المتوسطة والجنود.

فيما كان رد المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، على حمدين قويا بأن رئيس مصر القادم لا بد أن يحظى بإجماع شعبى، ولا يأتى فى "ملحق"، مشيراً إلى أن مؤسس التيار الشعبى، فرصته ستكون ضعيفة فى انتخابات الرئاسة القادمة حال ترشح السيسى، وتابع قائلاً: "لأول مرة لم يزر حمدين صباحى ضريح عبد الناصر فى ذكرى ميلاده الأخير".

من جانبه أكد يحيى الجمل، رئيس الوزراء الأسبق، وعضو مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، أن "صباحى" لم ينضج سياسيا، وإن لديه إحساسا بالذات أكثر مما ينبغى، وهذا ليس فى صالحه.

وأضاف "الجمل" فى تصريح لـ"اخبار مصر اليوم"، رداً على تصريح "صباحى" أن سعى الجيش للحكم خطر وليس فى صالح الثورة: "الشعب وحده قادر على اختيار من يحكمه ويرأسه، وأعتقد أن الشعب اختار".
Previous Post
Next Post
Related Posts