وفد مصرى تجارى فى تل ابيب لعمل بروتوكولات تجارية وصناعية بين البلدين

وصول وفد مصرى تجارى الى تل ابيب اليوم  للقاء مسئولين بالخارجية الإسرائيلية لحل بعض المشاكل التجارية وتعميم اتفاقية االكويز .

يصل إلى إسرائيل اليوم وفد من وزارة الخارجية المصرية لإجراء مباحثات مع مسؤولى وزارة الخارجية فى تل أبيب، حول بعض القضايا الاقتصادية وإمكانية إقامة مناطق صناعية مشتركة للبلدين وصرح أحد أعضاء الوفد بأنه سيجرى بحث المشاكل التي تواجه التعاون بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة في إطار إتفاقية الكويز وإمكانية إقامة مشروعات جديدة بما يحقق فرص عمل وأسواق جديدة للبضائع المصرية.

ومن بنود اتفاقية الكويز  أن مصر وامريكا وإسرائيل قد وقعوا في ديسمبر 2004 بروتوكولاً في إطار ما يعرف بالمناطق الصناعية المؤهلة  ويشمل ترتيبات تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأمريكية دون جمارك أو حصص محددة شريطة ألا يتجاوز المكون الإسرائيلي في هذه المنتجات عن 7.11%، وفي التاسع من أكتوبر عام 2007 تم التوقيع على اتفاقية جديدة بين مصر وإسرائيل تقضي بتخفيض نسبة إسرائيل إلى 5.10% والهدف من هذا البروتوكول هو فتح الباب أمام الصادرات المصرية للدخول إلى السوق الأمريكية التي تستوعب 40% من حجم الاستهلاك العالمي دون التقيد بنظام الحصص.

ويشمل الاتفاق إقامة سبع مناطق صناعية مؤهلة في مصر على عدة مراحل على أن تشمل المرحلة الأولى إقامة المناطق الصناعية المؤهلة في القاهرة الكبري وبرج العرب والعامرية بالإسكندرية والمدينة الصناعية ببورسعيد.

كما اتفق على أن تستفيد من هذا البروتوكول كافة المنتجات المصنعة بالمناطق الصناعية المؤهلة سواء أكانت غذائية أو منسوجات أو أثاثا أو صناعات معدنية، بالإضافة إلى مصانع القطاعين العام والخاص (الصغيرة والكبيرة) الموجودة بهذه المناطق مع ترك الحرية للمصانع في تطبيق هذا النظام من عدمه.

وقد نفت مصادر سياسية ما ذكرته بعض وسائل الإعلام المصرية من أن الوفد المصرى سيبحث أيضا مسالة الإفراج عن سجناء معتقلين لدى البلدين
Previous Post
Next Post
Related Posts