هؤلاء نصّبوا السيسي رئيسًا قبل الإعلان الرسمي


بالرغم من عدم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر رسميًا من قِبل اللجنة العليا حتى الآن، إلا أن بعض الشخصيات العربية والأجنبية قدمت التهنئة لعبد الفتاح السيسي، بصفته رئيسًا للبلاد، بناءً على نتائج المؤشرات الأولية التي أعلنتها وسائل الإعلام وحملة السيسي الانتخابية.
يشار إلى أن المؤشرات الأولية لفرز أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات الرئاسية تشير إلى فوز السيسي بمنصب رئيس الجمهورية، بفارق واسع يتخطى حاجز الـ90% عن منافسه حمدين صباحي.
هنأت بعض الشخصيات العربية والأجنبية، عبد الفتاح السيسي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية بناءً على النتائج الأولية التي أظهرتها مؤشرات فرز الأصوات، منهم من هنأ عبر تويتر، وآخر في اتصال هاتفي، وثالث في برقية، ورابع أصدر بيانا يتحدث عن السيسي والقومية العربية.
تحدث تلك الشخصيات عن العلاقات التي ستكون بين مصر السيسي وبلادهم، وكذلك الحديث عن دور السيسي في استعادة مجد الدول العربية والإسلامية.
ضاحي خلفان
كان ضاحي خلفان، رئيس شرطة دبي السابق، أول من هنأوا السيسي بمنصب رئيس الجمهورية، ففي ساعة مبكرة من صباح الخميس، قال خلفان عبر حسابه على تويتر، ''صباح الورد يا مصر.. صباحكم سيسي.. وألف مبروك''، مضيفًا، ''اللهم اجعل عبد الفتاح السيسي فاتحة خير علي مصر والأمة العربية والإسلامية''.
فلاديمير بوتين
هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، عبد الفتاح السيسي، بالتقدم الكاسح الذي حققه في انتخابات الرئاسة المصرية، وذلك في اتصال هاتفي معه، بحسب قناة روسيا اليوم الإخبارية.
وأفاد المكتب الصحفي للكرملين بأن الجانبين أعربا عن ثقتهما ''بتواصل تقدم أواصر الصداقة الراسخة بين روسيا ومصر في المجالات كافة''.
من جانبه أعرب السيسي عن امتنانه للرئيس الروسي على تهنئته، مشددًا على استعداده للتعامل الوثيق معه في قضايا العلاقات الثنائية أو في القضايا الدولية على حد السواء.
وأشار الكرملين إلى أن الطرفين اتفقا على استمرار الاتصالات الكثيفة فيما بينهما وتبادل الزيارات على أعلى المستويات.
عبد العزيز بوتفليقة
بعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، رسالة تهنئة إلى المشير عبد الفتاح السيسي بمناسبة النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة، التي تؤكد فوزه بالمنصب بنسبة كاسحة من نسبة أصوات تجاوزت 90 بالمئة.
وفيما يلي نص رسالة التهنئة:
''فخامة الرئيس وأخي العزيز يطيب لي إثر انتخابكم رئيساً لجمهورية مصر العربية الشقيقة، أن أتقدم إلى فخامتكم باسم الجزائر شعباً وحكومة وأصالة عن نفسي، بخالص التهاني وأطيب التمنيات، سائلاً الله جلت قدرته أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية وينعم على الشعب المصري الشقيق باطراد التقدم والرفاه على يدكم بعونه وتوفيقه''.
''لقد أثبت الشعب المصري، بمشاركته في إنجاح الانتخاب الرئاسي وبوعيه وسلوكه الحضاري إرادته القوية للمضي قدماً في بناء مستقبله الواعد في كنف الأمن والاستقرار، بما يحقق تطلعاته في التقدم والازدهار''.
''واغتنم هذه المناسبة السعيدة لأعرب لكم عن ارتياحنا للعلاقات المتميزة القائمة بين بلدينا الشقيقين ولأؤكد لكم عزمنا الراسخ واستعدادنا للعمل معكم من أجل الارتقاء بعلاقات الأخوة والتعاون إلى أعلى المراتب انطلاقاً من قناعتنا ببعدها الاستراتيجي وما تفرضه التحديات والرهانات المحدقة بنا''.
''إن وفاءنا لتاريخنا النضالي المشترك ويقيننا بضرورة مواجهة التحديات المفروضة على منطقتنا العربية يسوغان لنا التطلع بثقة عالية وإرادة قوية إلى تعاون وثيق مستمر، وإلى تكريس سنة التشاور والتنسيق بين بلدينا الشقيقين بما يحقق مصالحنا المشتركة ويخدم قضايانا العربية والإفريقية والإسلامية''.
''وإذ أجدد لكم تهانينا أسأل الله العلي القدير أن يوفقكم في أداء مهامكم خدمة للشعب المصري الشقيق وتفضلوا فخامة الرئيس وأخي العزيز بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام''.
كمال شاتيلا
وصف رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني، كمال شاتيلا، الفوز الكاسح لعبد الفاتح السيسي الذي أبرزته النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، بأنه انتصار مدو لثورتي يناير ويونيو وللحركة القومية العربية.
ودعا كمال شاتيلا - في بيان صادر عن ''مؤتمر بيروت والساحل'' (الوطنيين والعروبيين والناصريين) حول الانتخابات الرئاسية في مصر - القيادة المصرية لإحياء دور الجامعة العربية بتحويلها إلى حالة تكاملية اتحادية دفاعياً واقتصادياً وسياسيا.
وقال شاتيلا في البيان إنه بعد اجتماع لجنة ''مؤتمر بيروت والساحل''، ومناقشة أبعاد وتفاعلات النجاح الكبير للمشير عبد الفتاح السيسي وفوزه بثقة أغلبية المصريين، فإننا نعتبر هذا النجاح الوطني لثورتي يناير ويونيو ليس فقط انتصاراً للشعب المصري، ولكنه انتصار مدوّ للحركة القومية العربية التي أنعشتها مصر، قيادة وجيشاً وشعباً، لاعادة نهوض الامة نحو التحرر والوحدة والتقدم.
وأضاف أن انتصار عبد الفتاح السيسي هو نجاح للوحدة الوطنية المصرية التي استهدفت من قبل قوى الأطلسي وعناصر التطرف المسلّح واعداء العروبة الجامعة.
وتابع قائلًا إنه انتصار للإرادة الشعبية على عهود الردة والاستغلال والاستبداد، إنه انتصار لمرشح الثورة المصرية بجناحيها المدني والعسكري على قوى الاستعمار التي كبّلت مصر وأطاحت بدورها الريادي، فيوم الانتصار هو يوم انطلاقة مصر نحو التقدم على قاعدة الاستقلال وحرية القرار والنهوض بالاقتصاد الانتاجي وبتحقيق العدل الاجتماعي.
وأضاف أننا نقدّر ظروف مصر والمخاطر على أمنها القومي واوضاعها الاقتصادية الصعبة، لذلك نطالب أحرار مصر بتحصين هذا الانتصار وتوفير الوقت اللازم للرئيس الجديد وعدم الاستغراق في مطالب كثيرة تربك القيادة، واستكمال بناء المؤسسات الدستورية واهمها المجلس النيابي، ونحن على ثقة أن السيسي سوف يضع أولوياته بدقة ويختار الشخص المناسب في المكان المناسب على قواعد الكفاءة والاخلاص الوطني.
ولفت إلى أن الانتصار الجديد للشعب المصري بانتخاب الرمز الوطني الكبير، سوف يضاعف الحملات المعادية ضد مصر لإرباكها واجهاض نهوضها لمنع استكمال دورها القومي في المنطقة.
وقال إنه لذلك فان المعركة لا زالت طويلة لضرب الارهاب والتطرف واللوبيات الاجنبية المعادية، الأمر الذي يتطلب نضالاً متواصلاً لتثبيت الانتصار والتقدم إلى الأمام.
وأكد أن القوى الوطنية والعروبية والناصرية في كل أرض عربية انتعشت بنجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي تجدد تضامنها مع مصر العروبة.
وتوجه شاتيلا باسم مؤتمر بيروت بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه الثقة الشعبية المصرية بقيادته، راجين الله عز وجل ان يحفظ مصر والأمة العربية.
محمود عباس أبومازن
هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، السيسي، بفوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية المصرية.
وخلال اتصال هاتفي أجراه مع السيسي، اعتبر الرئيس الفلسطيني أن هذا الفوز يشكل دعما لقضية فلسطين ورفعة الأمة العربية، متمنيا التقدم والازدهار والأمن لأرض الكنانة، ومشيدا بالدور الريادي الذي تقوم به مصر الشقيقة خدمة للقضية الفلسطينية، ودورها البارز في إنجاز المصالحة الفلسطينية.
وقال الرئيس عباس - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية - إن ''انتخاب الرئيس السيسي يؤكد إرادة الشعب المصري الشقيق الذي يعيش القضية الفلسطينية معه في وجدانه''.
وأكد أن مصر القوية والمستقرة والمزدهرة تجعل الأمة العربية أقدر على مواجهة التحديات الكبيرة ودعم الشعب الفلسطيني في تحقيق أهدافه الوطنية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
واتفق عباس السيسي - خلال الاتصال - على أن يلتقيا قريبا لتنسيق المواقف وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط شعبي فلسطين ومصر.
سمير جعجع
هنأ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الشعب المصري بالانتخابات الرئاسية باعتبارها الخطوة الثانية في خارطة المستقبل، كما هنأ عبد الفتاح السيسي لحصوله على هذه الثقة الكبيرة من الشعب المصري ، معربا عن تطلعه أن يقود السيسي مصر والمنطقة العربية نحو استعادة أمجادها.


المصدر: masrawy.com
Previous Post
Next Post
Related Posts