كيف تقنع الاخرين بافكارك وتصبح قوي في الاقناع


كثير منا يحمل أفكار جيدة لكنه يفشل في توصيلها للآخرين وذلك بسبب إسلوبه في إقناع الآخرين بفكرته، ولكي نقنع الآخرين فعلينا أن نتبع أحسن الأساليب وأفضلها لإقناعهم، عندما تتحدث الى شخصاً عليك أن تغمره بالحب وبالعطف بحيث لا يشعر بالعقدة تجاهك.
واليكم بعض الاساليب لاقناع الاخرين بفكرتك:-

1. لابد أن تكون مقتنعا جدا من الفكرة التي تسعى لنشرها لأن أي مستوى من التذبذب سيكون كفيلا أن يكون عائقا لايصال فكرتك بينك وبين الغير.

2. استخدم الكلمات ذات المعاني المحصورة والمحددة مثل : بما أن ، إذن ، وحينما يكون .. الخ ، فهذه الألفاظ فيها شيء من حصر المعنى وتحديد الفكرة ، ولتحذر كل الحذر من التعميمات البراقة التي لا تفهم أو ذات معاني واسعة.

3. ترك الجدل العقيم الذي يقود إلى الخصام يقول أحدهم ( إذا أردت أن تكون موطأ الأكناف ودودا تألف وتؤلف لطيف المدخل إلى النفوس ، فلا تقحم نفسك في الجدل وإلا فأنت الخاسر ، فإنك إن أقمت الحجة وكسبت الجولة وأفحمت الطرف الآخر فإنه لن يكون سعيدا بذلك وسيسرها في نفسه وبذلك تخسر صديقا او تخسر اكتساب صديق ، أيضا سوف يتجنبك الآخرون خشية نفس النتيجة).

4. حلل حوارك إلى عنصرين أساسيين هما
المقدمات المنطقية : وهي تلك البيانات أو الحقائق أو الأسباب التي تستند إليها النتيجة وتفضي إليها.
النتيجة : وهي ما يرمي الوصول إليها المحاور أو المجادل ، مثال على ذلك : المواطنون الذين ساهموا بأموالهم في تأسيس الجمعية هم الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم فقط ، وأنت لم تساهم في الجمعية ولذلك لا يمكنك أن تدلي بصوتك.

5. اختيار العبارة اللينة الهينة الابتعاد عن الشدة والإرهاب والضغوط وفرض الرأي.

6. احرص على ربط بداية حديثك بنهاية حديث المتلقي هذا سيشعره بأهمية كلامه لديك وأنك تحترمه وتهتم بكلامه ، ثم بعد ذلك قدم له الحقائق والأرقام التي تشعره كذلك بقوة معلوماتك وأهميتها وواقعية حديثك ومصداقيته.

7. أظهر فرحك الحقيقي اظهر فرحك غير المصطنع  بكل حق يظهر على لسان الطرف الآخر ، وأظهر له بحثك عن الحقيقة لأن ردك لحقائق ظاهرة ناصعة يشعر الطرف الآخر أنك تبحث عن الجدل وانتصار نفسك.

نصائح هامة لأيصال فكرتك واقناع الاخرين

ابدأ حديثك بالثناء علي الطرف الآخر وإظهار ثقتك في قدراته.
ابدأ بنقاط الاتفاق وابتعد عن نطاق الخلاف.
قدر أفكار محدثك , وأظهر احتراما لها, ولا تقل له أنه مخطئ.
لا تجادل. إذا أخطأت فسلم بخطئك.
لا تغضب وكن لينا في حديثك.
دع الطرف الآخر يتولي دفة الحديث.
دع الطرف الآخر يحس أن الفكرة فكرته.
حبب العمل الذي تقترحه إلي صاحبك.
لا تصدر أوامر بل قدم اقتراحات مهذبة.
امتدح أقل الإجادة والفت الانتباه إلي الأخطاء من طرف خفي.
لا تكثر النقاش حتى لا يمل صاحبك.
أحذر آفات اللسان.
خاطب الناس علي قدر عقولهم.
استعن بإخوانك الأكثر خبرة عند الحاجة


المحتوى من: thaqafnafsak.com

0 التعليقات: