الجوهره السوداء فى احضان الفراعنه


يعتبر إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو الشهير بـ "بيليه" اللاعب الأسطوري في تاريخ كرة القدم العالمية باعتباره أفضل من مثل المنتخب البرازيلي على مدار التاريخ.

وأشتهر الجوهرة السمراء بكثرة إحرازه للأهداف باعتباره المهاجم الأفضل هزاً لشباك الخصم على مدار التاريخ بتسجيله 1068 هدف خلال مسيرته الكروية على الصعيد الدولي والمحلي.

وأستطاع بيليه بالتسجيل في شباك الخصم لأول مرة على الصعيد الدولي في التاسع من يوليو عام 1956 أمام الغريم التقليدي الأرجنتين في مباراة انتهت لصالح راقصي التانجو بهدفين لهدف فكان عمره حينها 17 عام.

 وبفضل تألقه مع راقصي السامبا ونادي سانتوس سعت الكثير من الفرق الأوروبية الكبرى للتعاقد معه في ظل تدخل رئيس الجمهورية البرازيلي بقرار حكومي بمنع رحيل بيليه عن الدوري البرازيلي باعتباره اللاعب الأفضل في العالم حينها مما يزيد من قيمة الدوري البرازيلي.

ونجح بيليه في قيادة منتخب بلاده لتحقيق لقب البطولة الأعلى قيمة في التاريخ كأس العالم في ثلاثة مناسبات في أعوام 1958, 1962, 1970 بينما لم ينجح في تحقيق في مونديال إنجلترا عام 1966 والذي حققه الأسود الثلاثة.

وخاض نجم السيلساو خلال مسيرته الدولية 92 مباراة فاز في 67 , وتعادل في 14 وتلقي 11 هزيمة ولكنه لم يخسر في أي مباراة دولية خاضها بجوار زميله جارينشيا.

وانتقل الجوهرة الثمينة في عام 1976 للاحتراف في الدوري الأمريكي بنادي " كوزموس نيويورك" محققاً الدوري الأمريكي لكرة القدم في عام 1977.

وعقب اعتزال اللاعب الأسطوري لعالم كرة القدم دائما ما كانت الأضواء محاطة به حتى تم اختياره لاعب القرن العشرين من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مطلع القرن الجاري كما حصل بيليه على الكرة الذهبية الشرفية لأول مرة من قبل الفيفا مطلع العام الحالي.

وينتظر العالم أجمعه زيارة بيليه لمصر لأول مرة من 41 عام لافتتاح بطولة كوبا كوكاكولا حيث سبق له خوض مباراة ودية أمام النادي الأهلي في 1972 في مباراة اكتسح فيها الفريق البرازيلي نظيرة المصري بخماسية نظيفة.
Previous Post
Next Post
Related Posts