الابراهيمي : زلة لسان ولذلك اعتذر من الاسد ...ولكنه ليس ضمن الحكومة الانتقالية لسوريا

اكد المبعوث الدولي بشأن الأزمة في سوريا الأخضر الإبراهيمي لرويترز اليوم الأربعاء: إنه لا يرى دورا للرئيس السوري بشار الأسد في حكومة تشرف على مرحلة انتقالية في البلاد حسب خطة سلام اتفقت عليها القوى الكبرى العام الماضي.

كما أوضح في تصريحاته عن المستقبل الذي يتوقعه للأسد قال الإبراهيمي في مقابلة مع رويترز إن الأسد "بكل تأكيد لن يكون عضوًا في هذه الحكومة."


واشار الإبراهيمي رأيه بأن خطة السلام التي اقرت في جنيف العام الماضي ما زالت أساس الحل للصراع في سوريا حيث تحولت انتفاضة اندلعت ضد الرئيس الأسد في مطلع عام 2011 إلى حرب أهلية بعد حملة قمع حكومية ضدها. ويقاتل معارضون من السنة في الأغلب للإطاحة بحكم عائلة الأسد الممتد منذ اكثر من أربعة عقود.

وتقول الأمم المتحدة: إن أكثر من 60 ألف شخص قتلوا في الصراع.

حيث صرح المبعوث الدولي إنه سيتوجه إلى جنيف يوم الخميس للمشاركة في اجتماع مقرر مع نائب وزيرة الخارجية الامريكية وليام بيرنز ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف لبحث سبل تنفيذ اعلان جنيف الذي اتفقت عليه القوى الكبرى في 30 من يونيو الماضي، والذي دعا لتشكيل ادارة انتقالية كمخرج من الحرب الأهلية في سوريا.

وأضاف أن "اعلان جنيف هو أساس الحل في سوريا.. نتحدث عن حل سلمي.. لا حل عسكري."

واورد إنه "كلما أسرعنا بالحل السلمي كان أفضل... لأن سوريا تتهشم... عملية الهدم لازم تتوقف".

وعبر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا عن أسفه لمأساة اللاجئين السوريين الذين نزحوا عن ديارهم بسبب الصراع.

وناشد كل السوريين "سواء كانوا مقاتلين أو كان الرئيس أو كانوا مسئولين" قائلا إن "أي تنازل (يتم تقديمه) لن يكون يكون خسارة لكي ينتهي هذا الوضع".


كما أضاف "لا يمكن أن ينتظر الحل إلى 2014 لازم يتم في 2013".

واعتذر الإبراهيمي عن استخدامه كلمة "طائفية" في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية في وقت سابق اليوم لوصف خطاب الأسد يوم الاحد.

وقال "إنها زلة لسان.. ولذلك اعتذر".

لكنه تمسك بانتقاد الخطاب وقال "الخطاب به أمور كثيرة لكنه ليس طائفيا".
حيث اكد الإبراهيمي: إن الخطاب "ضيق ومتصلب". وأضاف أن الأسد ضيَّق نطاق مبادرته لإيجاد حل لأنه لم يطرح حوارًا وطنيًا وإنما استثنى بعض الأطراف.
Previous Post
Next Post
Related Posts